أكاديمية

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة

الرئيسية » تعاني من  مشكلة مع البنك الذي تتعامل معه ؟  المركز المغربي للوساطة البنكية في خدمتك 

تعاني من  مشكلة مع البنك الذي تتعامل معه ؟  المركز المغربي للوساطة البنكية في خدمتك 

إن وجود نزاع مع البنك الذي تتعامل معه يمكن أن يصبح مشكلا حقيقيا ، خاصة عندما لا تعرف كيفية  التعامل معه لحله. إذا كنت شاباً مغربياً ووجدت نفسك في هذا الوضع، فلا تقلق. هناك حل غير معروف ولكنه فعال للغاية: المركز المغربي للوساطة البنكية. في هذه المقالة، سنرشدك خلال الخطوات التي يجب اتباعها للاستفادة من مساعدة هذا المركز (CMMB)، وهو مرجع  مهم في حالة حدوث مشكلة مع البنك الذي تتعامل معه.

ما هو المركز المغربي للوساطة البنكية ؟

تم إنشاء المركز المغربي للوساطة البنكية  في مارس 2014، وتتمثل مهمته في تسوية النزاعات التي قد تنشأ بين العملاء ومؤسستهم البنكية بطريقة ودية و حبية . تعتبر هذه الخدمة بديلاً للنظام القانوني الذي غالبًا ما يكون طويلًا ومكلفًا. الوساطة  البنكية تكون بطريقة  طوعية ويمكن الوصول إليها بعد استنفاد وسائل اللجوء الداخلية لدى البنك الذي تتعامل معه. يمكن أن يتعلق الأمر بمواضيع مختلفة، مثل مشكلات الحساب، أو وسائل الدفع، أو حتى شروط سداد القرض.

كيف تتم عملية الشكاية ؟

قبل الاتصال بـالمركز ، من المهم اتباع الخطوات المناسبة لحل مشكلتك. إليك دليل سريع:

  • اتصل بالبنك  الذي تتعامل معه: ابدأ بإرسال شكاية مباشرة إلى مؤسستك الائتمانية  . ويمكن القيام بذلك عن طريق الهاتف أو البريد أو عبر القنوات الرقمية مثل الموقع الإلكتروني للبنك أو تطبيق الهاتف المحمول الخاص به. لا تنس تقديم جميع التفاصيل والمستندات الداعمة اللازمة لدعم شكايتك .
  • تواصل مع  المركز المغربي للوساطة البنكية : إذا لم يرضيك الرد من البنك الذي تتعامل معه أو إذا لم تحصل على رد خلال المهلة الزمنية (عمومًا ما تكون  40 يوم عمل للرد النهائي)، فيمكنك بعد ذلك الاتصال بـالمركز. يمكن تقديم الطلب عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني أو عن طريق تقديم ملفك مباشرة إلى مقر المركز بالدار البيضاء.
  • بنك المغرب: كحل أخير، إذا كانت الحلول التي يقترحها البنك الذي تتعامل معه والمركز المغربي للوساطة البنكية لا ترضيك، يمكنك إرسال شكاية  إلى بنك المغرب، الذي سيحلل وضعيتك ويمكن أن يقدم وساطة إضافية.

متى تلجأ للمركز المغربي للوساطة البنكية ؟

يتدخل هذا المركز   في عدة حالات، مثل المشاكل المتعلقة بإدارة حساباتكم، أو صعوبات في وسائل الدفع، أو حتى النزاعات المتعلقة بالالتزامات البنكية . ومع ذلك، من المهم الاشارة الى  أن الوسيط لا يمكنه التدخل إذا كان الأمر قد تم عرضه بالفعل على المحكمة.

لماذا يعتبر المركز المغربي للوساطة البنكية خيارك الأفضل؟ 

إن اختيار الوساطة البنكية  له العديد من المزايا:

  • مجانية: يتدخل  المركز  في المنازعات التي تقل قيمتها عن مليون درهم .
  • سريعة: يلتزم المركز بمعالجة شكايتك خلال مدة زمنية قصيرة نسبيًا.
  • فعالة: فالوساطة غالبا ما تجعل من الممكن إيجاد حل ودي يرضي الطرفين، وبالتالي تجنب طول المحاكمة وتكاليفها .

باختصار، إذا واجهت مشكلة مع البنك الذي تتعامل معه، فإن المركز المغربي للوساطة البنكية موجود لمساعدتك في إيجاد حل ودي. لا تتردد في استخدام هذا الخيار قبل إرسال شكاية لبنك المغرب  و اتخاد اي اجراء قانوني . 

هو وسيلة فعالة وأقل تقييدا ​​لحل النزاعات، وبالتالي ضمان حقوقك كمستهلك للخدمات البنكية  في المغرب.

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

عناصر مماثلة

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة