أكاديمية

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة

الرئيسية » كيف تستثمر اموالك : دليل للمبتدئين

دليل كيف تستثمر اموالك مخصص لك إذا :

✔️  كان كل ما تعرفه عن الاستثمار هو أنه ينطوي على المخاطر

✔️ كنت  لا تعرف من أين تبدأ أو ماذا تتعلم

✔️  كان يبدو الاستثمار بالنسبة لك معقدًا

✔️ كنت ترغب في تنمية أموالك وتحقيق “الحرية المالية” ؟

في نهاية هذا الدليل ، ستكون مستعدًا لبدء مغامراتك في عالم الاستثمار. لا تخف ، لن تحتاج إلى أن تكون خبيرًا في الرياضيات أو محاسبًا لكي تفهم الأساسيات  والنصائح التي اعددناها لك . كل ما ستحتاجه في عالم الاستثمار هو التحلي بالكثير  من الاهتمام والانضباط من أجل تطبيق القواعد والاستراتيجيات التي ستسمح لك بالنجاح على المدى الطويل.

سيساعدك دليل الاستثمار هذا على بناء قاعدة معرفية قوية من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة ، وقبل كل شيء احترام القاعدة الأكثر أهمية في الاستثمار: تجنب خسارة المال.

📌 اولا ، ما هو الاستثمار ؟

لنبدأ بتعريف موجز للاستثمار. يتعلق الأمر بشراء أصول  تحقق  لك ارباحا  على  شكل مداخيل (توزيعات أرباح ، فوائد أو إيجارات) أو  على شكل زيادة في قيمة هذه الأصول بعد فترة معينة.

للاستثمار في البورصة  ، عليك شراء ما يسمى بالأسهم: وهي سندات ملكية لجزء بسيط من شركة مدرجة. وفقًا لتعريفنا للاستثمار ، فإن الأصل الذي سيحقق دخلاً في البورصة  هو الشركة ، وليس الأسهم.

لنفترض أنك تمتلك أسهماً في شركة Lesieur Cristal المتخصصة في تصنيع الزيوت النباتية. في كل مرة يشتري فيها شخص ما قنينة زيت Lesieur ، ستحصل على جزء بسيط من الأرباح المحققة من بيع ذلك المنتج عن طريق عملية توزيع الربحية.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تزيد قيمة سهم الشركة بمرور الوقت. وبالتالي ، إذا كنت قد اشتريتهم بسعر أقل ، فستكسب المال في شكل زيادة رأس المال. نحن جميعًا على دراية بطريقة “الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع”  “buy low, sell high”         .

يمكنك الرجوع إلى هذه المقالة لفهم البورصة  بشكل أفضل و كيفية تبادل الأسهم  بين المشاركين.

📌 حدد تصنيفك بين المستثمرين ؟

قبل مناقشة الاستراتيجيات والمفاهيم الأساسية للاستثمار ، ستحتاج إلى تحديد نوع المستثمر الذي يناسبك. هذه الخطوة حاسمة. لانها تعمل على تحديد مسار رحلتك كمستثمر.

يوجد بشكل عام نوعان من المستثمرين: المستثمر النشط والمستثمر السلبي.

  • المستثمر السلبي

هذا التصنيف مناسب لأولئك الذين ليس لديهم الوقت أو الصبر للبحث وتحليل الشركات التي يهتم بأن يستثمر فيها .

يستثمر في مواعيد محددة كما يهدف إلى العمل على  المدى الطويل. إنه يقلل من وتيرة استثماراته لتقليل تكاليف المعاملات. وذلك بسبب  معاملات البورصة التي تكون خاضعة  لرسوم و عمولات وسطاء البورصة  .

يفضل المستثمر السلبي شراء الأسهم والاحتفاظ بها على المدى الطويل ، دون أن يتفاعل مع تحركات سوق البورصة على المدى القصير.

استراتيجيته بسيطة:  فهو يستثمر  في سوق البورصة ككل ، أو في قطاع نشاط يهمه ، او من اجل كسب المال على شكل أرباح.

غالبًا ما يفضل المستثمر السلبي الاستثمار في الاسهم  التي يديرها خبراء ، مثل هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة ( OPCVM).

 ✅ المستثمر النشط 

أولئك الذين يكونون  دائمًا مهووسين بالمنحنيات وجداول Excel و الأشكال الخضراء والحمراء المعروضة على شاشات البورصة  هم مستثمرون نشطون.

غالبًا ما يحقق هذا النوع من المستثمر معاملات بيع وشراء للأسهم في سوق البورصة وذلك راجع لاستخدام نهج تقني ونشط  أثناء إدارة محفظته . يمكن اعتبار المستثمر النشط مطاردًا للأسهم ،  يتتبع بعناية تحركات أسعار الأسهم ، ويحاول التنبؤ بتقلبها من خلال التحليل الفني لتحديد التوقيت الدقيق ارتفاع أو هبوط سعر السهم في البورصة . كما ترى ، فالأمر يبدو معقد😅.

وبالتالي فهو يهدف إلى تحقيق مكاسب قصيرة الأجل على  شكل مكاسب رأسمالية و تكاليف المعاملات العديدة التي يقوم بها تقلل من أرباحه !

📌 حدد ميزانية لاستثمارك 

خلال مهمة “تعلم الاستثمار ” على منصة Diramino ، تم ذكر قاعدة مهمة: لا تستثمر بأموال مقترضة هذا  يمكن أن يضعك في وضع مالي حرج. إذا استثمرت برأس المال المقترض وخسرته ، فسوف ينتهي بك الأمر ببساطة إلى الديون. و بدلاً من تحسين وضعك المالي ، ستحصل على تأثير معاكس .

قبل أن تستثمر ، أجب على هذا السؤال :

⁉️ هل يمكنني تحمل خسارة هذا المال ؟⁉️

نظرًا لأن أي استثمار ينطوي على مستوى معين من المخاطر ، فمن الضروري  عليك ان تستثمر باستخدام مدخراتك المخصصة للاستثمار فقط.  باستخدام هذه الطريقة لإدارة راتبك ستتمكن بشكل فعال من أن تفرق  بين مدخراتك العادية و بين صندوق الطوارئ الخاص بك و مدخراتك الاستثمارية  .

 نوصيك  بتخصيص 20٪ من دخلك للتوفير .

وبالتالي ، بعد إنشاء صندوق الطوارئ الخاص بك ، يمكنك البدء في توفير الأموال التي ستستثمر بها.

⚠️ انتبه  :

اعلم أنه ليس عليك أن تكون لديك ميزانية كبيرة لتتمكن من الاستثمار في سوق الأسهم. ستجد هنا بعض الاستراتيجيات والأساليب المفيدة للاستثمار بميزانية صغيرة.

 📌 قم بإعداد  خطة استثمارية

الاستثمار دون وجود خطة استثمار مفصلة واستراتيجية محددة يشبه السير على الطريق السريع دون تحديد وجهة أو رسم طريق. أنت فقط تهدر وقودك وتضيع وقتك.

اعلم أن الاستثمار ليس غاية في حد ذاته ، إنه مجرد وسيلة لتحقيق غاية. أهدافك المالية هي الغرض من جهودك واستثماراتك.

لذلك يجب عليك تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل مع تحديد موعد تحقيقها .

ما هو الهدف المالي 🎯 ؟

أي هدف متعلق بأموالك الشخصية ونفقاتك ودخلك ونمط حياتك وما إلى ذلك فهو هدف مالي.

كيفية تحديد هدف مالي  👀 ؟

يتم تحديد الهدف المالي بناءً على وضعك المالي الحالي. لذلك من الضروري تحليله بعناية وتحديد الجانب الذي يتطلب التحسين.

على سبيل المثال: إضافة مصدر جديد للدخل ، وسداد الديون ، وما إلى ذلك.

خذ الوقت الكافي الآن لوضع خطتك الاستثمارية باتباع هذه الخطوات .

📌 اختر حساب السندات  الذي يناسبك

سوق البورصة   غير متاح للعامة ، يجب عليك اختيار وسيط سوق البورصة الذي سيشتري ويبيع الأسهم من حساب الأوراق المالية الخاص بك .

في المغرب ، لديك الخيار بين 17 شركة وسيطة للبورصة، لكل منها منصات مختلفة ، بالإضافة إلى الخدمات ورسوم الإدارة التي تختلف من شركة إلى أخرى. في الواقع ، تمتلك معظم البنوك في المغرب شركات وساطة فرعية حيث يمكنك فتح حساب السندات  ، من أجل إدارة معاملاتك في البورصة ومراقبة محفظة الأوراق المالية الخاصة بك.

ستظهر لك هاتين المقالتين  بالتفصيل :

📌 بعض القواعد التي يجب اتباعها قبل الاستثمار:

المادة 1: 

السهم  ليس تذكرة يانصيب ، إنه جزء بسيط من الشركة.  قبل شراء الأسهم وامتلاك جزء  من شركة ، من الضروري استيعاب  ما أنت بصدد فعله ، لا يجب عليك شراء سهم فقط لأن أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي أوصى به في story ، أو لأنها ظهرت في الأخبار المسائية .

يقال في كثير من الأحيان أنه يجب عليك شراء أسهمك كما لو كنت تشتري سيارة ، وليس كما  تشتري عطرًا.

المادة 2 :

ليس من السهل ربح  المال بسرعة في البورصة  ، ولكن من السهل جدًا خسارته دفعة واحدة !

الاستثمار هو لعبة طويلة المدى. من خلال إجراء البحث اللازم في السوق والاستثمار بحكمة وبشكل منتظم ، يمكنك تكوين ثروة. من ناحية أخرى ، فإن معظم أولئك الذين يحاولون الربح  على المدى القصير ينتهي بهم الأمر بخسارة مدخراتهم بسرعة وبشكل مفاجئ .

المادة 3 :

ابدأ مبكرًا و راقب مصاريفك !

يجب أن يصبح المال أفضل صديق لك ، لأنه من خلال استثماره منذ سن مبكرة وبشكل منتظم ، ستتمتع بمزيد من الحرية في اختيارات حياتك ، وستكون قادرًا على التمتع بأسلوب حياة  الذي تتمناه  و على التقاعد الذي ترغب به .

في الواقع ، عندما تكون صغيرًا ، عادة ما يكون لديك مسؤوليات ومصاريف  أقل. هذا يجب أن يحفزك على  أن تدخر راتبك. تجنب أيضًا الالتزام بقروض السيارات أو الرهون العقارية طويلة الأجل. طالما أنك لا تزال تعيش مع والديك ولا يفرضان عليك رسوم الإيجار ، فادخر أكثر !

بمجرد تكوين مدخراتك الاستثمارية ، يمكنك استثمارها وفقًا لخطة الاستثمار الخاصة بك بهدف تحقيق نتائج  على المدى الطويل  .

المادة 4 :

تنويع ،  تنويع ،  تنويع  !

التنويع هو أحد أفضل الاستراتيجيات لحماية استثماراتك. ربما سمعت عبارة “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة”. يوضح هذا المثال بوضوح مفهوم التنويع. فكيف يقلل هذا  التنويع من المخاطر الخاصة بك ؟

الجواب بسيط: إذا وضعت بيضك في عدة سلال ، وأسقطت سلة ، فلن تفقد كل بيضك !

عندما تقوم بتنويع مدخراتك ، إذا انخفضت قيمة أحد استثماراتك ، يمكن أن تزيد قيمة استثمار آخر ، ولن تتعرض محفظتك لتقلبات استثمار واحد فقط ، بل لعدة استثمارات.

⚠️ انتبه  !

قد يبدو هذا واضحًا ، لكننا غالبًا ما ننسى ذلك: لا يمكنك جني الأموال من خلال الاستثمار في البورصة الا  إذا كانت الشركة التي استثمرت فيها تحقق أرباحًا.

السؤال الذي يطرح نفسه: كيف أعرف ما إذا كانت الشركة ستكسب المال في المستقبل؟

حاول الكثيرون الإجابة على هذا السؤال ، ولكن لا توجد صيغة سرية لمعرفة الأداء المستقبلي للشركات.يقوم كل مستثمر بتطوير معاييره و  منهجيته الخاصة لتقييم الشركات بالاضافة الى اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة قائمة على المعلومة .

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

عناصر مماثلة

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.