الاستثمار مصطلح يخيف 👻 معظم الناس. عندما نتحدث عن الاستثمار ، غالبا ما يكون لدينا انطباع بأن هذا العالم مخصص لرجال وسيدات الأعمال الأثرياء أو للبنوك والشركات الكبرى .

❌فكرة خاطئة ❌

سوف نشرح لك كيفية البدء بالاستثمار في البورصة بميزانية محدودة ،

مع كيفية  الاستمرار في  تحسين المبلغ الذي تساهم به خلال استثمارك على المدى الطويل .

الشرط الوحيد:  التحلي بالصبر  و الحذر.

⚠️  هام !

قبل المضي قدمًا في الشرح  ، ضع في ذهنك أن بعض المدخرات يجب أن تكون مخصصة فقط للاستثمار. لا تستثمر أبدًا باستخدام مدخرات  صندوق الطوارئ أو الأموال المخصصة لدفع نفقاتك الشهرية على سبيل المثال.

1 – شراء أسهم بميزانية محدودة:

حاليا من بين  76 شركة مدرجة في البورصة، يتراوح سعر سهم واحد  بين 7,58 درهم و   5400.00 درهم  في تاريخ نشر هدا المقال.

  • أقل سعر يصل إلى  7.95درهم

  • أعلى سعر يصل الى 6.185 درهم

لا يوجد حد أو عتبة تحدد الحد الأدنى أو الأقصى لعدد الأسهم التي يجب  على الشخص شرائها ، إن سوق الأسهم سوق حر، يمكن لأي شخص أن يضع طلب شراء الأسهم كيفما كان عددها  ،الأهم أن  يكون هناك عرضًا يتناسب مع طلبه في ذلك الوقت  🤑.

🔔 العيب الوحيد  للاستثمار في البورصة بميزانية صغيرة:

لا يمكنك الاستفادة من عائد استثمار كبير  في القيمة النقدية  (ROI : return on investment)، حتى لو كان عائد الاستثمار (ROI)  مرتفعًا  في النسبة المئوية.

 كمثال  على ذلك  :

استثمر أحمد مبلغ  1000 درهم  في البورصة. بعد فترة معينة ، يرتفع سعر هذا السهم  بنسبة 30٪  وتصبح قيمة استثماره: 1300 درهم

👈  يبلغ عائد الاستثمار  30٪  (ROI)

❗ لتبسيط المثال تجدر الاشارة إلى أن ذلك لا يشمل

  رسوم و عمولات وسطاء البورصة❗

1300 = 1000 × 1.3

رأس المال 1000 درهم الذي استثمره أحمد يصبح 1300 درهم. لذلك حصل على 300 درهم.

استثمر عمر في نفس السهم، ولكن بمبلغ 100.000 درهم. بالاستفادة من نفس العائد على الاستثمار  (ROI)  ، يصبح رأس ماله : 130.000 درهم.

130.000= 100.000 ×  1.3

نظرًا لأن عمر استثمر مبلغًا أكبر ، فإنه يكسب ربح أكثر (30.000 درهم) ، حتى لو كان عائد الاستثمار 30٪ لكليهما.

يمثل عائد الاستثمار  (ROI)  الأرباح المحققة بالنسبة المئوية ، في حين أن المكاسب في القيمة النقدية تتناسب مع مبلغ الاستثمار.

2- أرباح الاستثمار بميزانية محدودة من خلال استهداف المدى الطويل:

كما هو موضح في المثال السابق ، فإن رأس المال الكبير 💰 مفيد للغاية لتحقيق أرباح عالية في البورصة.

لكن  ليس هو   الميزة الوحيدة التي يجب أن نفكر فيها لكي نبدأ في الاستثمار  .

الوقت ⏳  عامل اساسي بل أكثر اهمية من رأس المال في ما يخص الاستثمار. كيف ؟

📌 العائد التراكمي

العائد التراكمي هو العملية التي نقوم من خلالها بإعادة استثمار الأرباح  التي تحققها من استثمار ما  ،لتحقيق ارباح اكثر  .

لتبسيط هذه المصطلحات المالية: تخيل معي  كرة ثلجية صغيرة ❄️ تم إسقاطها من أعلى جبل ثلجي كبير🏔️. عندما تنزل ، سيتضاعف حجمها  ويصبح  أكبر وأكبر  ❄️ ❄️❄️❄️❄️

بفضل العائد التراكمي ، سينمو استثمارك بشكل كبير مع مرور الوقت 📈 ، حتى لو بدأت باستثمارات صغيرة. كلما بدأت الاستثمار بشكل أسرع ، كلما استمتعت بنتائج العائد التراكمي بشكل أفضل .

5 أو 10 سنوات من تراكم الاستثمار  يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

حقيقة ممتعة : جمع وارن بافيت  Warren Buffett ، أحد أعظم المستثمرين في كل العصور ،   99 ٪ من ثروته بعد سن الخمسين. يرجع  هذا إلى تقنية العائد  التراكمي.

مثال :

يقوم المستثمر (أ) والمستثمر (ب) باستثمار 10.000 درهم في أداة مالية (سهم) تولد عائد استثمار سنوي بنسبة 8٪.

يبلغان من العمر 30 و 40 عامًا على التوالي و يخططان بهدف تصفية استثماراتهم في  سن 60  . هذا يعطي افقا استثمارية  لمدة 30 عامًا للمستثمر  (أ) و 20 عامًا للمستثمر  (ب).

دعونا نلقي نظرة على الفرق الذي  يمكن أن تحدثه 10 سنوات:

في بعض الأحيان يكون التحلي بالصبر أكثر إثارة للاهتمام من استثمار رأس المال مهم.

3- طريقة متوسط التكلفة بالدولار  Dollar Cost Averaging

متوسط ​​تكلفة الدولار أو DCA هي استراتيجية استثمار معروفة وموصى بها للأشخاص  الذين يستثمرون  بميزانية صغيرة. يتعلق الموضوع باستثمار مبلغ ثابت بشكل دوري لفترة زمنية محددة.

تخيل أنك تريد الاستثمار في أداة مالية تبدو مثيرة للاهتمام ومربحة لك (شراء أسهم  على سبيل المثال) ولكن ليس لديك رأس مال كبير لتحقيق أرباح كبيرة .

باستخدام هذه التقنية  ، يمكنك استثمار مبلغ ثابت في كل فترة زمنية من اختيارك (كل شهر ، كل ربع سنة ، وما إلى ذلك) دون مراعاة تغير سعر السهم . هذا يسمح لك بتقليل المخاطر المرتبطة بالتغيرات في سعر السهم  .

👈 في الواقع ، حتى لو كان هذا السهم مربحًا ، عليك شرائه بسعر معقول ، أو  بأقل سعر ممكن لتحقق الأرباح عند بيعه . إذا استثمر شخص مبلغًا كبيرًا من المال في سهم مهم في دفعة واحدة (استثمار بمبلغ إجمالي) (Lump sum investing) ،  و لكن في الوقت الذي  يتم فيه المبالغة في تقييم هذا السهم في السوق ، فقد لا يحقق  أي  أرباح !

مثال: كيف تعمل طريقة متوسط التكلفة بالدولار ؟

نفترض أن راتبك الشهري هو 10.000 درهم وأنه يمكنك تخصيص 25٪  للاستثمار  في سوق الأسهم ، أي  يمكنك أن تستثمر   مبلغ 2.500  درهم كل شهر .

باستخدام طريقة متوسط التكلفة بالدولار DCA  ، عليك القيام باستثمارات دورية قدرها 2.500 درهم شهريًا للمدة التي تناسبك دون مراعاة التغيرات  التي تحصل  في سعر السهم  الذي ستشتريه .

أخذت الوقت الكافي للبحث عن الأسهم التي لديها إمكانيات نمو  جيدة ،  بعد ذلك إخترت سهم شركة XYZ التي يبلغ سعرها 15 درهمًا  في يناير ثم استثمرت 2.500 درهم.

سوف تحصل على  167 سهم في محفظتك. في الشهر التالي ، ينخفض سعر سهم XYZ بنسبة 13.3٪. ستستثمر 2.500 درهم مرة أخرى وستضيف هذه المرة 192 سهمًا إلى محفظتك .

بعد 8 أشهر ، ستكون نتائج استثماراتك بطريقة متوسط ​​تكلفة الدولار على النحو التالي:

في شهر 8 ، ستكون قد استثمرت مبلغًا إجماليًا قدره 20.000 درهم. متوسط ​​السعر الذي اشتريت به هذا السهم هو 14 درهمًا بدلاً من 15 درهمًا   لمستثمر آخر اختار استثمار  كل   القيمة المالية أي 20.000 درهم في يناير لشراء سهم  بسعر 15 درهمًا.

وبالتالي ، من خلال استثمار نفس المبلغ ، سيكون لديك 119 سهمًا إضافيًا ، أي بقيمة 1،666 درهم .

أنشأنا Diramino لمساعدتك على بناء مهاراتك في الموضوع الاستثمار.

نقدم لك كل ما تحتاجه لإتقان علاقتك بالمال من خلال المقالات التعليمية و منصة التعلم الإلكتروني .