أكاديمية

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة

الرئيسية » كيفية استعمال البطاقة البنكية : متى و كيف أدفع بها ؟

كيفية استعمال البطاقة البنكية : متى و كيف أدفع بها ؟

أصبح من الشائع الآن أكثر من أي وقت مضى  ، دفع ثمن السلع والخدمات بالبطاقة البنكية💳،  وذلك  لأنها توفر طريقة سريعة ومريحة للدفع مقابل شراء كل ما يحتاجه المرء يوميا.  ولكن رغم ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب معرفتها حول هذا الموضوع لتتمكن من استخدام وسيلة الدفع هذه بشكل جيد وصحيح  :

☑️ متى يكون الدفع بالبطاقة البنكية ممكنا ، مفيدا أو  إجباريا؟

☑️ كيف يتم الدفع بالبطاقة البنكية ؟

بعد قراءة هذا المقال ، سوف تتمكن  من استخدام البطاقة البنكية بشكل جيد بهدف جعل حياتك أسهل اكثر و اكثر .

متى يكون الدفع بالبطاقة البنكية ممكناً ، مفيدا أو إجباريا 👇 ؟

✖️ الدفع بالبطاقة البنكية : متى يكون ذلك ممكناً ؟

كقاعدة عامة ، يمكنك الدفع ببطاقتك  البنكية في أي مكان يكون فيه الدفع بالبطاقة البنكية مقبولا : محلات السوبر ماركت 🛒  و الوجبات السريعة 🍟  و  الصيدليات 💊 التي تتوفر على محطة الدفع الإلكترونية ….

terminal paiement electronique tpe

طالما لديك ما يكفي من المال في حسابك مقارنة بتكلفة ما أنت على وشك شرائه ،  وكانت  محطة الدفع الالكترونية تعمل بشكل صحيح فيمكنك الدفع ببطاقتك البنكية دون أي مشكلة.

 الآن و في المدن ا المغربية 🇲🇦 الكبرى ، أجهزة الصراف الآلي موجودة في كل مكان،   طالما لديك بطاقتك  البنكية 💳 في جيبك ، حتى لو لم يكن لديك نقود  ،   فلن تواجهك أي مشكلة في دفع أو سحب الأموال في  أقرب مكان لك.

🔔 على غرار ذلك،   خاصة في المدن الصغيرة أو العالم القروي بالمغرب سوف تجد  صعوبة كبيرة  في الدفع بالبطاقة البنكية.  يفضل دائما أن تحمل معك مبلغ متوسط من المال كي لا تجد نفسك  يوما  ما أمام محلات لا تقبل الدفع بالبطاقة البنكية.

✖️ الدفع بالبطاقة البنكية :  متى يكون ذلك مفيدا ؟

إذا  حدث يوما و سرق شخص ما أموالك ،فتاكد انك لن تراها مرة اخرى  🤑 !

لأسباب أمنية ، نوصيك بأن تدفع دائمًا باستخدام بطاقتك البنكية كلما كان بمقدورك    ذلك  :

  • هذا يجنبك حمل الكثير من النقود معك
  • سيمكنك من تتبع جميع معاملاتك عبر كشف حسابك البنكي .

يكون هذا مفيدا أكثر إذا كنت تخطط لعملية شراء كبيرة أو باهظة الثمن ، مثل كمبيوتر محمول جديد 💻 ،  في هذه الحالة من الأفضل أن تذهب إلى المتجر ببطاقتك البنكية فقط بدلاً من 4000 درهم نقدًا في محفظتك !

في حالة ما اذا سُرقت بطاقتك البنكية أو فقدت مكانها ، فيمكنك إجراء التعرض على بطاقتك البنكية فورا  ولن يكون لديك أي قلق  على أموالك لانها ستكون في أمان تام .

اما في حالة ما إذا تعرضت لسرقة محفظة نقودك ،  فهذه قصة أخرى 🙆🏻‍♀️ ….

✖️ الدفع بالبطاقة البنكية :  متى يكون ذلك إلزاميا ؟

هناك حالات لا تكون لديك فيها القدرة على الاختيار، حين تكون البطاقة البنكية هي الوسيلة الوحيدة والمتاحة للدفع. إذا كنت تشتري غالبًا عبر الإنترنت  🌐 فأنت تعلم ما نتحدث عنه !

البطاقة البنكية هي وسيلة الدفع الأكثر استخدامًا على الإنترنت ، و العديد من المواقع الإلكترونية لا تقبل وسائل دفع أخرى غيرها.

هنا في المغرب 🇲🇦 ، تقدم العديد من المواقع الإلكترونية الدفع نقدًا عند الاستلام ، ولكن على الصعيد الدولي ، تظل البطاقة البنكية هي الخيار الأول للدفع .

كيف يتم الدفع بالبطاقة البنكية  ؟

✖️ طريقة الدفع بالبطاقة البنكية في المحلات التجارية 🛒

عندما تتسوق في أحد المتاجر ، يطلب منك عادة عند الخروج إذا كنت تريد الدفع نقدا أو    بالبطاقة،   إذا اخترت الدفع  بالبطاقة البنكية ، فإن إجراءات الدفع تسير على النحو التالي  :

1️⃣ يتم تسجيل المبلغ على شاشة جهاز الدفع الالكتروني

2️⃣ تدخل بطاقتك

3️⃣ تدخل رمز PIN المكون من أربعة أرقام

4️⃣ يتم تأكيد الدفع : يمكن رفضه إذا كان الاتصال غير جيد أو إذا كان لديك رمز PIN خاطئ أو إذا كان رصيد حسابك البنكي غير كافٍ لتغطية النفقات

5️⃣ تقوم بسحب بطاقتك

يمكنك أيضًا الدفع بدون تلامس – Contact less –  ،  تمكنك تقنية الدفع اللاتلامسية من القيام بالمشتريات اليومية بأمان وبسرعة  ،  في هذه الحالة ، كل ما عليك فعله هو تمرير بطاقتك على جهاز الدفع  (لدى التجار الذين يقبلون الدفعات بتقنية اللاتلامسية) ومع ذلك ، فإن الحد الأقصى للدفع “لا تلامسي” هو 600 درهم لكل معاملة ، سوف يتعين عليك إدخال رمز PIN المكون من أربعة أرقام .

✖️ طريقة الدفع بالبطاقة البنكية على الإنترنت

في البداية، قبل التفكير في الدفع بالبطاقة البنكية على الإنترنت ، فإن النصيحة الأولى التي نود أن نقدمها لك هي “توخى الحذر”.

قبل إدخال معلومات بطاقتك  البنكية ، تأكد من أن الموقع موثوق ومعروف  ، تفحّص الرمز “https://”  في بداية كل عنوان موقع إلكتروني ،  حرف الـ “s ” يشير إلى أن الموقع آمن و موثوق  ،  لا تنسى ان تتحقق من أنك على الموقع الصحيح عند الدفع.

https site web sécurisé

 تفرض البنوك اليوم بشكل عام أمانًا إضافيًا عند الشراء عبر الإنترنت  : ما يسمى بنظام الأمان الثلاثي الأبعاد – 3D Secure – وهو بروتوكول أمان لمنع الاحتيال بمعاملات البطاقات البنكية وبطاقات الخصم عبر الإنترنت هو إجراء تحقق إضافي يرسل لك رسالة نصية قصيرة إلى رقم هاتفك المحمول لتأكيد أنك أنت من بدأ المعاملة.

عملية الدفع ببطاقة بنكية على الإنترنت بسيطة بشكل عام،  بمجرد دخولك إلى صفحة الدفع ، تقوم بكتابة :

  • اسمك كما هو مكتوب على البطاقة
  • رقم بطاقتك (السلسلة المكونة من 16 رقمًا في مقدمة البطاقة)
  • فترة صلاحية بطاقتك ،
  • رمز التحقق أو CVV (الأرقام الثلاثة على ظهر بطاقتك ، على شريط التوقيع)

إذا كانت جميع المعلومات صحيحة ✅ ، فستصل إلى صفحة نظام الأمان الثلاثي الأبعاد الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه و يتعين عليك إدخال الرمز الذي تلقيته عبر رسالة نصية قصيرة على هذه الصفحة  ،  فبمجرد إدخال هذا الرمز بشكل صحيح ، سيتم تأكيد معاملتك .

في الختام

من الواضح أن الدفع عن طريق البطاقة يظل أيضا مسألة تفضيل شخصي   ،  يفضل البعض الدفع عن طريق البطاقة بشكل رسمي ، والبعض الآخر لن يتخلى عن النقد أبدًا.

نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لك معلومات كافية لتشجيعك على اختيار البطاقة البنكية كوسيلة اساسية لك للدفع  كونها توفر لك الأمان والحماية و تمكنك من تتبع معاملاتك المالية بشكل يومي .

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

عناصر مماثلة

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.