أكاديمية

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة

الرئيسية » كيفية قراءة كشف الحساب البنكي بشكل صحيح

كيفية قراءة كشف الحساب البنكي بشكل صحيح

releve bancaire

كشف الحساب البنكي هو وثيقة يتم توفيرها لك من قبل البنك 🏦 الذي تتعامل معه توضح لك نشاط حسابك ( الأموال التي تدخل وتخرج من حسابك ) خلال فترة محددة 📆. من الضروري بالنسبة لك أن تراجع كشف حسابك البنكي بانتظام وأن تكون متمكنا من فهمه . كما يجب عليك أن تتعلم قراءة كشف حسابك البنكي من أجل ادارة أموالك بشكل أفضل !

لذلك قمنا بتلخيص ما يلي:

     -ما هو كشف الحساب البنكي؟

    -ما نوع المعلومات الموجودة في كشف الحساب البنكي؟

    -كيف تقرأ كشف حساب بنكي بشكل صحيح؟

    -كيف تحصل على كشف حساب بنكي؟

☑️ ما هو كشف الحساب البنكي؟

 كشف الحساب البنكي هو وثيقة رسمية من البنك الذي تتعامل معه تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بحسابك البنكي  خلال فترة محددة.

مع كل معاملة مالية تقوم بها في حسابك ، يقوم البنك الذي تتعامل معه بإنشاء سجل مطابق. على سبيل المثال ، إذا خرجت لتناول الطعام مع أصدقائك وقمت بالدفع ببطاقتك البنكية 💳، ستجد سطرا في كشف حسابك البنكي يتوافق مع هذه العملية  و هذا ما يسمى بالسجل . يتم تجميع هذه السجلات في تقرير يلخص لك  جميع معاملاتك المالية على حسابك البنكي . عادة ما يتم إصدار كشف حساب بنكي كل شهر،هذا الكشف  يتضمن جميع المعلومات التي تحتاجها لتحليل النشاط المالي الذي يحدث على حسابك البنكي خلال مدة شهر كامل  .

توضح الفقرة التالية جميع المعلومات التي يمكنك العثور عليها في كشف حسابك البنكي 🧐.

☑️ ما هي المعلومات الموجودة في كشف الحساب البنكي؟

في الجزء العلوي من وثيقة كشف حسابك البنكي ، ستجد عادةً معلومات أساسية عنك وعن البنك الذي تتعامل معه. هذه المعلومات بشكل عام لا تتغير. اسم البنك الذي تتعامل معه وتفاصيل الاتصال به واسمك وعنوانك بالإضافة إلى فترة الكشف البنكي و رقم حسابك البنكي.

بعد ذلك، ستجد جدول يحتوي على قائمة مفصلة لجميع المعاملات المالية الواردة والصادرة التي تمت على حسابك البنكي  خلال تلك الفترة . ستجد على اليمين  أمام اسم كل معاملة مالية المبلغ الذي تم إدخاله إما في عمود “الدائن ” أو في عمود “المدين”.

ستجد أيضًا في وثيقة الكشف البنكي رصيد حسابك في بداية ونهاية الفترة المعنية📆.

 يوضح الجزء التالي من المقالة ،  كيفية قراءة هذا الجدول بشكل صحيح.

.تتيح لك كل هذه المعلومات إمكانية  الحصول على نظرة عامة وواضحة حول  كل ما حدث لحسابك البنكي خلال الفترة المعنية ، شرط أن تكون قادرا على قراءتها  👀 بطريقة صحيحة !

☑️ كيف تقرأ كشف حساب بنكي بشكل صحيح؟

أولاً ، ضع في اعتبارك أن كشف الحساب البنكي  يتعلق بفترة محددة. كل ما سوف تقرأه عن هذا الموضوع يتعلق فقط بهذه الفترة.

 قراءة كشف حسابك البنكي  بعناية يجعلك قادرا على معرفة  :

📍كم كان لديك في حسابك في اليوم الأول من الفترة ،

📍كم لديك في اليوم الأخير من الفترة المعنية  ،

مع الأخذ بعين الاعتبار  جميع المعاملات الواردة ➕ والصادرة  ➖

لذلك فإن نقطة البداية الخاصة بك هي الرصيد الأولي.

بعد ذلك ، سوف تنظر في جميع العمليات  الواردة والصادرة التي حدثت خلال هذه الفترة في حسابك البنكي .

للتبسيط :

  • ما تم تحديده في عمود “المدين”  ➖ يمثل المعاملات المالية  الخارجة من حسابك البنكي مثل التحويل البنكي  الذي تقوم به إلى صديق أو الاقتطاع المباشر للاشتراك في المجلات  أو الدفع لمطعم بواسطة البطاقة البنكية  أو السحب الذي تم إجراؤه في جهاز الصراف الآلي ….
  • ما تم تحديده في عمود “الدائن ” ➕ يمثل المعاملات المالية الداخلة إلى حسابك البنكي (مثل تحويل راتبك الشهري ، والتعويض من CNSS ، والفائدة المحصلة على حساب التوفير الخاص بك ، وما إلى ذلك…)

بدءًا من رصيدك الأولي  الذي بدأت به ، إذا قمت بخصم جميع المبالغ  المالية الموجودة في عمود “الدائن” وقمت بإضافة جميع المبالغ الموجودة في عمود “المدين ” ، فستكون النتيجة النهائية هي رصيد حسابك المالي  في نهاية الفترة

ونلخص هذا  :

الرصيد الختامي/ الجديد = الرصيد الافتتاحي + الدائن –  المدين

غالبا ما تجد رصيدك النهائي / الجديد في نهاية الجدول.

هدفك الأول من كشف حسابك البنكي  هو أن تكون قادرا على تتبع تطورات أموالك خلال فترة معينة.

يتيح لك كشف حسابك البنكي القدرة على التحقق من كل معاملة سطرًا سطرًا. في بعض الأحيان قد تكون هناك معاملات احتيالية أو رسوم غير صحيحة ، لذلك من الأفضل أن تتحقق من كل شيء بالتفصيل في كل شهر 📆 !

☑️كيف تحصل على كشف حساب بنكي؟

في الماضي ، كانت كشوف الحسابات البنكية متوفرة بشكل عام على شكل ورقي ، وكان يتم الحصول عليها من  الفرع  البنكي أو  تلقيها بالبريد 📮 .

اليوم ، الطريقة السهلة والتي يمكن الوصول إليها بسرعة و في أي وقت هي خدمة البنك عبر الإنترنت.

✅ إذا كنت تستخدم الخدمات البنكية عبر الإنترنت  🌐 (على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر) ، يمكنك تنزيل كشوف حسابك البنكي ببعض نقرات ، مجانًا ، دون الحاجة إلى الاتصال بالبنك أو التنقل .

✅ إذا لم تكن شخصًا “رقميًا” للغاية ، فهذا ليس معقدًا أيضًا! يمكنك أن تطلب من البنك أو الفرع الذي تتعامل معه بأن يرسل لك كشوف حساباتك البنكية بالبريد 📩، وسيقومون بطباعتها على الفور. مع ذلك ، فغالبا ما يتم الدفع مقابل هذه الخدمة.

*   *   *   *

في الختام ، إليك نصيحة يجب أخذها بعين  الاعتبار: كن صارمًا ولا تتجاهل كشوف حسابك البنكي  ، مثلما يفعل  أغلب  الناس  ! كشف حسابك البنكي متاح لك لتحليل أموالك و التحقق من صحة العمليات المالية . لا أحد سيفعل ذلك نيابة عنك ، لذا شمر عن سواعدك و دقق  جميع معاملاتك المالية  !  لان هناك دائمًا مدخرات يتعين عليك  تحقيقها🙃. .

نأمل أن نقدم لك المعلومات التي تحتاجها !

هذا ما نحن هنا من أجله ؛)

لا تتردد في تحسين مهاراتك المالية باستمرار مع درهمينو من خلال التسجيل مجانًا على المنصة!

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

عناصر مماثلة

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة