أكاديمية

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة

الرئيسية » الفرق بين البطاقات البنكية : بطاقة ائتمان ⚡ بطاقة خصم

الفرق بين البطاقات البنكية : بطاقة ائتمان ⚡ بطاقة خصم

البطاقات البنكية 💳 (الخصم والائتمان) متشابهة جدًا في المظهر الشكلي و يكمن الاختلاف  في طريقة عملها . تحمل كلتاهما بشكل عام نفس أنواع معلومات البطاقة البنكية الاعتيادية .  تسمح لك  عامة بسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي ، وكذلك الدفع في المتاجر و عبر الإنترنت. ومع ذلك ، فإنها تختلف من حيث طرق عملها.

في هذه المقالة ، نوضح كيف تختلف بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان. سوف نوضح لك الفرق بين نوعي البطاقات (بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم) على أساس 5 معايير   :

  • طريقة السحب 
  • قدرة السحب على المكشوف
  • رسوم الاستعمال
  • إمكانية الإيداع 
  • شروط الحصول عليها

سنلقي نظرة دقيقة على  خصائص  كل نوع من  البطاقتين  ، حسب المعايير  السابقة الواحدة تلو الاخرى.

📌 الاختلاف في طريقة السحب  

طريقة السحب ببطاقة الخصم 

بطاقة الخصم مرتبطة مباشرة بحسابك الجاري أو التوفير. هذا يعني أن لديك إمكانية الوصول المباشر إلى أموالك. عندما تقوم بالسحب أو الدفع ببطاقة الخصم الخاصة بك ، يتم خصم الأموال على الفور من حسابك البنكي (الحساب الجاري أو حساب التوفير) .

طريقة السحب ببطاقة الائتمان 

تسمح لك بطاقة الائتمان باقتراض الأموال من البنك 🏦 ، والتي يتعين عليك عادةً سدادها مرة واحدة شهريًا (في نهاية الشهر). باستخدام بطاقة الائتمان ، يمكنك إنفاق الأموال على الرغم من عدم وجودها في  يوم مصاريفك 👀 ، طالما أنك قادر على السداد للبنك في اليوم المتفق عليه.

📌الاختلاف في الرسوم

رسوم بطاقة الخصم

اليوم ، في معظم البنوك ، تعد بطاقة الخصم خدمة مجانية مرتبطة بحسابك البنكي . ومع ذلك ، تفرض بعض البنوك رسومًا على بطاقات الخصم.

قد يكون لديك أيضًا رسوم عند سحب الأموال من ماكينة الصراف الآلي لبنك آخر غير بنكك  (بين 6 و 7 دراهم).

رسوم بطاقة الائتمان

كقاعدة عامة ، يتم تحصيل رسوم على بطاقات الائتمان على  شكل رسوم سنوية.

❌ الحصول على بطاقة الائتمان  ليس عرض مجاني من البنك

لذلك ، من المفيد مقارنة مزودي بطاقات الائتمان المختلفين من أجل العثور على أفضل عرض .

يمكن أن تتكبد بطاقة الائتمان أيضًا رسومًا وفوائد بنكية عند زيادة السحب: وهذا يعني أنه في يوم الخصم المباشر ، إذا كنت لا تمتلك أموال كافية في حسابك لتغطية المبالغ التي تم إنفاقها. يطبق البنك رسومًا إضافية في هذا الحالة .

📌 الاختلاف في السحب على المكشوف

السحب على المكشوف المصرح به بطاقة الخصم

من حيث المبدأ ، باستخدام بطاقة الخصم ، يمكنك استخدام كل الأموال الموجودة في حسابك البنكي ، اذا يظل هذا بالطبع ضمن حدود تفويض السحب على المكشوف الذي يحدده البنك الذي تتعامل معه. يعتمد المبلغ المصرح به بشكل أساسي على مبلغ الدخل العادي المسجل في حسابك البنكي .

السحب على المكشوف المصرح به لبطاقة الائتمان 

مع بطاقة الائتمان ، المفهوم مختلف. منذ البداية ، يتم تحديد حد ائتماني للسحب . هذا يعني أنه  متوفر حتى يوم السداد ، لا يمكن سحب أو دفع أكثر من هذا المبلغ المتفق عليه في البداية . نحن نتحدث عن حد  الائتمان المتاح لبطاقة الائتمان . 

بغض النظر عن حالة الحساب البنكي ، بمجرد الوصول إلى هذا الحد المتفق عليه  ، لا يمكنك إجراء أي مدفوعات أو عمليات سحب أخرى حتى يوم السداد  ، حتى إذا كان لديك أموال في حسابك.

📌 اختلافات الايداع 

إيداع بطاقة الخصم

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في حجز غرفة في فندق أو استئجار سيارة في الخارج ، فقد يلزم إيداع وديعة او ضمانة . هذا غير ممكن مع بطاقة الخصم ، حيث يتم استخدامها فقط للسحب أو الدفع مباشرة من حسابك البنكي.

الإيداع ببطاقة ائتمان

في كثير من الأحيان ، لا يقبل مقدمو الخدمات سوى بطاقات الائتمان لإيداع الودائع ، لأن الأموال يتم دفعها هناك من قبل البنك. لذلك من الأفضل أن يكون معك بطاقة ائتمان ، بالإضافة إلى بطاقة الخصم الخاصة بك ، عند السفر إلى الخارج .

📌الاختلافات في الشروط 

شروط الحصول على بطاقة الخصم

متطلبات الحصول على بطاقة الخصم منخفضة بشكل عام ، حيث أن مخاطر الديون منخفضة. سيقدم لك البنك عادةً بطاقة خصم مجانًا ، أو برسوم منخفضة ، بدون شروط خاصة .

شروط الحصول على بطاقة ائتمان

من ناحية أخرى ، فإن شروط  الحصول على بطاقة ائتمان أعلى ، لأن هذا النوع من البطاقات ينطوي على مخاطر مديونية أعلى من بطاقة الخصم . للحصول على بطاقة ائتمان من البنك ، يتعين عليك عمومًا إثبات ا توفرك على دخل منتظم  وعدم وجود سجل للحوادث  البنكية أو حالات المديونية الزائدة .

📌 كيف أعرف ما إذا كان لدي بطاقة خصم أو بطاقة ائتمان؟

عندما تدفع ببطاقتك ، إذا تم أخذ الأموال مباشرة من حسابك ، أو في غضون فترة زمنية قصيرة (24 إلى 48 ساعة) ، فحينئذٍ يكون لديك بطاقة خصم.

من ناحية أخرى ، إذا تم أخذ الأموال من حسابك فقط في نهاية الشهر ، أو في يوم محدد ، فهي بطاقة ائتمان

اذا لم تدفع أي شيء للحصول على بطاقتك البنكية  .وكانت  هذه البطاقة  أول ما تلقيته عند فتح حسابك البنكي  ، فمن المحتمل أن تكون لديك بطاقة خصم.

إذا كنت لا تزال غير متأكد من نفسك ، يمكنك بالطبع مراجعة شروط عقد فتح الحساب الخاص بك ، أو الاستفسار من البنك الذي تتعامل معه مباشرة.

📌جدول مقارنة بين بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان

لتلخيص وتوضيح الاختلافات الرئيسية بين بطاقة الخصم وبطاقة الائتمان وفقًا لمعاييرنا الخمسة، قمنا بإنشاء هذا الجدول :

بطاقة الخصمبطاقة الائتمانالمعايير
فوريًا أو خلال 24 إلى 48 ساعةعادة مرة واحدة في الشهرالسحب
غالبًا مجانيةتوجد رسوم غالبًا (مثل: الرسوم السنوية)الرسوم
السماح بالسحب على المكشوف إذا تم الاتفاق مع البنكلا يسمح بالسحب على المكشوف. استخدام حد الائتمانالسحب على المكشوف
لا يمكن إيداع ضمانيمكن إيداع ضمانالضمان
منخفضةمرتفعةالمتطلبات
درهمينو سيساعدك في تطوير معرفتك المالية!
انضم إلينا واستفد مجانا

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

عناصر مماثلة

حان دورك !

إذا كنت مهتم بٱكتساب ثقافة مالية، بلاطفورم درهمينو تقدم لك اختبارات و مسارات تكوينية مخصصة لذلك! تسجل الآن.

تعلّم تسيير

المصروف ببساطة